أمير قطر يزور تركيا الخميس

أمير قطر يزور تركيا الخميس
أمير قطر يزور تركيا الخميس

أمير قطر يزور تركيا الخميس

QATTURK

“القدس العربي” – “وكالات” :  يزور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تركيا، غدًا الخميس.

وأفاد المركز الإعلامي في الرئاسة التركية، في بيان اليوم، أن “آل ثاني سيجري زيارة عمل إلى تركيا يوم غدٍ”.

وسيلتقي أمير قطر خلال الزيارة، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث سيتناولان العلاقات الثنائية، وقضايا إقليمية ودولية.

مذكرة تفاهم لتسهيل النقل مع تركيا وإيران

من جهة أخرى وافق مجلس الوزراء القطري، اليوم الأربعاء، على مشروع مذكرة تفاهم بشأن تسهيل النقل وحركة المرور العابر (الترانزيت)، بين حكومات قطر وإيران وتركيا.

جاء ذلك، خلال الاجتماع العادي الذي عقده المجلس بمقره في الديوان الأميري بالدوحة؛ يترأسه عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء القطري.

وفي وقت سابق، قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي؛ أنه “تم التوصل لاتفاق ثلاثي شفهي بين أنقرة والدوحة وطهران، بشأن نقل البضائع من تركيا إلى دولة قطر عبر إيران”.

والاتفاق الشفهي، ينص على نقل البضائع بالشاحنات برا من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر سفن “الرورو” إلى دولة قطر.

وتعصف بالخليج، أزمة بدأت في 5 يونيو/حزيران الماضي؛ إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى “دعمها للإرهاب”، وهو ما تنفيه الدوحة بشدة.

وبدأت قطر بعد أيام من قيود دول الجوار ومصر، بفتح خطوط ملاحة، ونجحت بفتح خمسة خطوط مؤخراً مع تركيا والهند وسلطنة عمان وباكستان وإيران.

وفرضت تلك الدول حصارا شمل إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران القطري والحدود البحرية والجوية، ما تسبب في إغلاق منافذ استيراد مهمة لقطر، البالغ عدد سكانها نحو 2.7 مليون نسمة، يعتمدون بشكل أساسي على الواردات في تلبية معظم حاجياتهم الغذائية.

لقراءة المقال بالكامل يرجى الضغط على زر اقرأ المزيد من المصدر ادناه.

اقرأ المزيد من المصدر

التعليقات